القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف كيفية حفظ الملفات ومشاركتها عن بعد

يمنات تك تيوتريال

Google Drive

أصبح تخزين الملفات ومشاركتها أمرًا سهلا باستخدام جوجل درايف

حيث اصبح بالإمكان ان نستخدم Google Drive لصياغة منشورات مدونة جديدة مثلا وتدوين ملاحظات الاجتماع ومشاركة المعلومات مع العملاء وحفظ الملفات على السحابة  واستخدامها من اي مكان، عن بعد والمزيد. يفضل الغالبية أيضًا استخدام جوجل درايف على أنظمة تخزين الملفات الأخرى للاسباب التالية. 

√ هناك عدة أسباب لذلك ، Google Drive سريع وبسيط وآمن.

إذا لم تكن تستخدم Drive بالفعل ، فإليك بعض الأسباب الأخرى التي تجعلك تستخدمها:

. الوصول إلى الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي.

. يتم حفظ كل شيء تلقائيًا في السحابة - لا داعي للقلق بشأن فقد النسخ أو نسيان الحفظ.

. تمنحك Google مساحة تخزين مجانية تبلغ 15 غيغابايت ، مع مساحة للتوسيع بمعدل شهري.

. يمكنك التحكم في من يقوم بعرض المستندات الخاصة بك أو تحريرها.

. التعاون في الوقت الفعلي مع أشخاص آخرين.

سنركز هنا بشكل اساسي على : كيفية إنشاء و مشاركة الملفات على Google Drive .




كيفية مشاركة الملفات على Google Drive

أولا: أنت بحاجة إلى حساب Google. توجه إلى صفحة تسجيل Google لإنشاء حساب Gmail. 



، إذا كان عملك يحتوي على Gmail بالفعل ، فمن المحتمل أن يكون لديك أيضًا  Drive تم إعداده بالفعل. يبدأ كل مستخدم بسعة تخزينية مجانية تبلغ 15 غيغابايت وأيضاً يمكن التوسع عند الحاجة...


البدء مع المستندات الخاصة بك

 يمكنك الوصول إلى مستندات Google الخاصة بك من أي جهاز كمبيوتر او الموبايل،التابلت أيضا من أي مكان في العالم.

•  لعرض قائمة المستندات التي تمتلكها أو الوصول إليها، أو إنشاء مستند: 

● قم بزيارة  Google Drive  عبر الرابط التالي: https://drive.google.com



● أو زيارة موقع منتج تطبيقات Google  فعند استخدام منتج تطبيقات Google مثل Gmail أو التقويم، سترى منتجات تطبيقات أخرى مدرجة في الجزء العلوي من الصفحة. 

انقر فوق محرك الأقراص للبدء! في Google Drive، سترى جميع وثائق Google التي لديك حق الوصول إليها، بما في ذلك المستندات والأوراق والشرائح والنماذج والرسومات وغيرها من تطبيقات Google . 

• قد ترى أيضا أنواعا أخرى من الملفات. 

لانشاء مستند من Google Drive، انقر فوق "إنشاء" ثم حدد  نوع "المستند".



• للتحكم في من يقوم بمشاهدة او عرض المستندات الخاصة بك أو تحريرها.

1) حدد مستوى الوصول

بمجرد بدء مستند ، هناك ثلاثة مستويات من الوصول يمكنك منحها لأي ملف أو مجلد:

.  يمكن التحرير ، أو يمكن التعليق ، أو يمكن العرض او المشاهدة



تمكين المستخدم " التعديل"

. قم بإجراء تغييرات على المحتويات أو عنوان المستند

. شارك مع مستخدمين آخرين

. التعليق على الملفات

. قم بحفظ الملف أو تنزيله على حساب شخصي

. تمكين مستخدمين "امكانية التعليق":

. اقترح تعديلات كتغييرات مميزة يمكن الموافقة عليها أو رفضها

التعليق على الملفات



قم بحفظ الملف أو تنزيله على حساب شخصي

 تمكين مستخدم "Can View"

• قراءة او مشاهدة المستند



بمجرد منح الشخص حق الوصول إلى ملف ، يمكن أيضًا تغييره من مشاهد أو محرر إلى مالك للملف.

√ المستخدم "المالك" هو الشخص الوحيد الذي يكون :

. حذف المستند واسترداده (يظهر هذا الخيار فقط بعد منحهم حق الوصول الأولي)

. يمكنك القيام بتعطيل خيارات التنزيل / الطباعة / النسخ ومنع المحررين من تغيير الوصول أو إضافة أشخاص جدد




2) مشاركة دعوة بالبريد الإلكتروني أو رابط URL

هناك طريقتان لمشاركة المستند الخاص بك: إضافة بريد إلكتروني لكل مستخدم مصرح له في المربع بعد النقر على مشاركة ، أو نسخ ارتباط يمكن إعادة توجيهه وفتحه بواسطة أي شخص لديه الرابط.

رابط المشاركة

شارك من نافذة المتعاونين في Google Drive باستخدام سهمين باللون الأحمر يشيران إلى رابط النسخ وأزرار الارتباط القابلة للمشاركة ، لاحظ أنه يجب استخدام الروابط فقط للمشاركة السريعة للمعلومات غير السرية أو غير الحساسة . افترض أن أي شخص لديه رابط قد يرسله عن طريق الخطأ إلى الشخص الخطأ وأن شخصًا غريبًا تمامًا قد يكون قادرًا على قراءته. إذا كنت تريد تجنب ذلك ، يمكنك تعيين وصول محدد للأشخاص الذين لديهم الرابط.



إذا نقرت على قسم "المزيد ..." في القائمة المنسدلة للوصول إلى العارض ، فسيظهر لك قائمة بالمزيد من الخيارات لمشاركة الرابط ، مثل السماح للأشخاص من مؤسستك فقط برؤيتها ، أو الحاجة إلى الوصول إلى المستند او  الملف.




• نافذة مشاركة الرابط في Google Drive تعرض خيارات مختلفة للمشاركة


ملاحظة

يؤدي تعيين مشاركة الارتباط إلى "تشغيل - عام على الويب" إلى تعيين المستند بحيث يمكن اكتشافه في محرك بحث Google. تأكد من أن هذا هو ما تريد القيام به قبل الحفظ باستخدام هذا الإعداد.

دعوات البريد الإلكتروني

تكون دعوات البريد الإلكتروني أكثر أمانًا حيث تحتفظ بالسيطرة على من يمكنه الوصول إلى المستند الخاص بك وما يمكن لكل شخص الوصول إليه. بعد إضافة البريد الإلكتروني للمستلم ، يمكنك تضمين ملاحظة لإعطاء هذا المستخدم بعض الإشعار حول الإجراء الذي يحتاج إلى اتخاذه ، أو وصف الغرض من المستند.

بمجرد تأكيد المستلمين ، يتم إرسال بريد إلكتروني لإعلامهم بأنك قمت بمشاركة مستند معهم.

3) العمل على نفس الملف في نفس الوقت

الميزة المفضلة لدينا في Google Drive؟ التعاون في الوقت الفعلي على المستندات والعروض التقديمية وجداول البيانات من Google . لا يتعين عليك إرسال عشرة إصدارات مختلفة من نفس الملف ذهابًا وإيابًا. يمكن لشخص واحد كتابة مستند في لوس أنجلوس ويمكن لشخص ما في طوكيو الحضور في نفس الوقت ومشاهدة التعديلات التي أجراها أثناء إجرائها.

حتى إذا لم يتم تشغيلهما في نفس الوقت ، فلا يزال بإمكان شخصين أو فريق مشاهدة تعديلات بعضهما البعض باستخدام ميزة "الاقتراح" في الجزء العلوي الأيسر. يمكنك إضافة تعليقات ، وقبول التغييرات أو رفضها ، وحتى العودة إلى الإصدارات السابقة وصولاً إلى البداية.

يمكنك ضبط الوضع في أعلى اليمين بين:

. التحرير - إجراء تغييرات مباشرة على المستند

. اقتراح - تمييز ، شطب ، تغيير الحروف ، ويمكن للمحررين القبول أو الرفض باستخدام زر الاختيار أو التقاطع.

. عرض - قراءة أو وصول طباعة إلى المستند.

. استخدام الملفات ومشاركتها في Google Drive بمؤسستك

يؤدي هذا فقط إلى خدش السطح لما يمكنك القيام به باستخدام جوجلدرايف. يمكنك تعديله ليشمل قوالب مستندات علامتك التجارية ، أو باستخدام HelloSign يمكنك حث الأشخاص على توقيع المقترحات والمستندات الأخرى. إذا كان فريقك يعتمد على نشر الكثير من المحتوى المكتوب ، فإن Google Drive يجعل من السهل تتبع سجلك وكذلك التواصل مع زملائك في الفريق.

اتبع مدونتنا على الموقع من هنا.


  يمنات تك تيوتريال © 2022

author-img
يمنات تك | تيوتريال يهدف إلى تعزيز برامج التعليم التكنولوجي ، الهندسي في مجالات الدراسة المتعلقة بعلوم تكنولوجيا تطبيقات المعلومات للبحث ولمشاركة الموضوعات والمشاريع ذات الصلة بالتكنولوجيا الحديثة. 2022/03

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا تعليقاتك

التنقل السريع